مدونة علم البرمجة والحاسوب
من حقك ان تتعلم اكثر

دورة الاسمبلي : الدرس الرابع

 
سنتناولالأتى فى هذا الدرس :-
---------------------------------
1 -
نظم العنونه Addressing Modes
2 -
تعليمات الأسمبلى Assemply Instructions


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

1 - نظم العنونه Addressing Modes :-
-------------------------------------------------
قلناأننا نتعامل مباشرا مع الذاكره و أماكنها المختلفه فيجب أن نتعرف على ما هى نظمعنونة الذاكره و التى تمكن لنا وصولا مضمونا إلى القيم الأخيره (المستهدفه) Operands ،معلومات عامه :-
-------------------
1 -
الذاكره تكونمقسمه تخيليا (عن طريق نظام التشغيل و البروسسور) إلى أجزاء تسمى مقاطع (Segments) . هذه المقاطع تعمل كأقسام بيانات وهى أجزاء محددة الطول ب 64 كيلو بايت ، كل مقطعله رقمه ( عنوانه ) و يمكن الوصول إلى مقطع محدد عن طريق مسجلات المقاطع التى تمذكرها فى الدرس السابق ، عند أى إستخدام للذاكره ، يجب تحديد المقطع أولا عن طريق Data Segment أو أى مسجل مقاطع آخر ومن ثم تحديد أى مكان داخل هذا المقطع عن طريقمسجل يحمل العنوان المراد وهو بالطبع من 0 إلى 65535 ومن هنا يتم تحديد مكانالبيانات بالظبط ،ممكن أن تتخيلها بطريقه أخر : تخيل أن مدينه معينه وأريدالوصول إلى شخص ما فيها أو منزل بها ، المدينه مقسمه إلى شوارع ، كل شارع برقم معينبالترتيب و داخل كل شارع توجد منازل بأرقام مرتبه أيضا من 1 إلى 100 منزل ، كنتأريد الوصول إلى المنزل 45 فى الشارع ال 20 . عندها سأحاول البحث عن الشارع أولاومن ثم البحث داخله عن المنزل ، نفس طريقة العمل بالظبط يتم التعامل بها فى إستخدامالذاكره و تخزين و إخراج البيانات منها .

2 -
عند تشغيل أى برنامج ، فإننظام التشغيل يقوم بتحميل البرنامج فى الذاكره ..أين و كم مقطع سيترك للبرنامج؟؟فى الحقيقه ، كل برنامج يتم تشغيله على الأقل يأخذ 2 مقطع ، مقطع للشفره Code Segment يتم وضع عنوان هذا المقطع داخل CS مادام البرنامج يتم العمل داخله ،والمقطع الآخر يوضع به البيانات لذلك سمى ب Data Segment ويوضع عنوان هذا المقطع فى DS ،كل برنامج يكون مكتوب به عدد المقاطع التى يحتاجها أولا ، هذا لخدمةالبرامج الكبيرة و التى تكون حجمها أكبر من وضعها فى مقطع واحد ، يتم فعليا تحديدحجم البرنامج فى أوله عن طريق تحديد نوعه ما بين صغير ، كبير ، متوسط ، كبير جدا .

أنواع العنونه :-
-----------------
1 -
عنونه فعليه (حقيقيه) Phsical Addressing :-
-------------------------------------------------------------
وهىالعنونه الحقيقيه التى يتم التعامل بها بين داخل الذاكره ، بمعنى لو أن الذاكره 128ميجا ، فإنها ستكون مرتبه ترتيبا تصاعديا من المكان صفر إلى المكان 128 ميجا ،نظام الهارد وير الفعلى على شريحة الذاكره يعمل بهذا النوع ( طبيعياً) .
مثال بالنظام السادس عشر ، على أساس الذاكره مثلا 1 ميجا ، فإنها بها مليونمكان يتم تحديدهم Decoding ب عشرين مكان ثنائى AF67B .

2 -
عنونه تخيليه Logical Addressing :-
----------------------------------------------------
وهو النوع الذىتكلمت عنه بأعلى ، الذاكره مقسمه إلى أقسام Segments و كل قسم به محتوياته منالمكان Offset صفر إلى المكان 64 كيلو ، وهذا النظام يتم التعامل به من جانبالبروسسور مع نظام التشغيل و البرامج الأخرى و من ثم يكون المعالج مسؤلأ على تحويلهذا العنوان إلى العنوان الفعلى عن طريق عمليه حسابيه بسيطه وهى عن طريق
[
أضربعنوان المقطع فى 10 و من ثم أضيف عليه ال Offset = العنوان الفعلى ]
مثال : [A100 : 9C00] المكان الأول هو عنوان المقطع و الثانى هو ال Offset داخل هذا المقطع، يتم التعامل بهذا النظام فعليا فى الأسمبلى و بهذه الطريقه بالظبط .

أنظمةعنونة وسائط التخزين المختلفه والوصول إلى القيم المستهدفه Operand (مسجلات و ذاكرهو ... ) :-
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 - Impiled Mode :- (
الصراحه الترجمه العربيه مخرفه معايا شويا ، نأسف لهذا العطل .. )
----------------------------
وهو لا يتم ذكر بهالعنوان و تكون التعليمه مفهومه للبروسسور بدون أى براميتارات إضافيه ،مثال : HLT هذه التعليمه سنتعرض لها فى جزء التعليمات .

2 - Immediate Mode :-
--------------------------------
ويتم ذكر العنوان صراحاً به ،مثال: ADD AX,1000B وهذه التعليمه ذكر بها القيمه صراحاً التى سيتم التعامل بها .

3 - Register mode :-
------------------------------
فى هذا النظامتكون القيمه المرادالتعامل معها فى مسجل Register ما ، لذلك يتم ذكر إسم المسجلبجانب التعليمه .
مثال : MOV AX,BX وهنا سيتم التعامل مع المسجلان المذكوران .

4 - Direct memory mode :-
-----------------------------------------
وهنا يتم ذكر العنوان فىالذاكره الذى يحتوى القيمه المستهدفه .
مثال : ADD AX,[1000:200A] حيث أننا نكتبالعنوان الذى يوجد به القيمه المستهدفه داخل التعليمه كما هو موضح .

5 - Indirect memory mode :-
-------------------------------------------
وهنايكون عنوان القيمه فى الذاكره موجود بداخل مسجل و فيها يأخذ المعالج القيمه التى فىالمسجل و تكون هى عنوان الذاكره الذى يحتوى على القيمه .
مثال : add BX,[SI] .

ملاحظه : المسجلات التى من الممكن إستخدامها فى هذا النظام 4 وهما BX , SI , BP , DI

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

1 تعليمات الأسمبلى Assemply Instructions :-
-------------------------------------------------
تتكونالتعليمه الواحدة في الأسمبلي من تمثيل بسيط بالأحرف الأنجليزيه يقابله بالأرقامتعليمة لغة آله ، تتكون كل تعليمة من ممايلي : أولاُ جزء الأمر وهو أمر يدل على نوعالعملية المطلوبة مثل ADD (للجمع) ، الجزء الثاني هو الوسائط علماً بأن بعضالتعليمات لايأخذ وسائط والجزء الآخر وسيطة واحدة فقط والبعض الآخر أكثر من ذلك ،تحدد هذه الوسائط الشئ الذي سيعمل عليه الأمر ،فالأمر ADD لوحده عقيم لايدل علىشئ لكن الأمر ADD AX,5 يدل على جمع الرقم 5 مع القيمة الموجودة في المسجل AX ويوضحالمثال التالي بعض الأوامر
CODE
clc ; فقط أمر بدون وسائط
dec ax ;
وسيطة واحدة فقط
mov cx,dx;
وسيطتين
لاحظ أن أي نص في شفرةالأسمبلي يأتي بعد الفاصلة المنقوطة هو مجرد تعليقالوسائط ممكن تكونعدة أنواع :-
-----------------------------------
1.
بيانات فورية (مباشرة) (أي ثابته) مثال : 10 / 30 / 'a'

2.
مسجل مثال : AX / EAX / BL

3.
موقع ذاكره (يتم تحديده عن طريق العنوان) مثال : [200] / [bx] / [100]

4.
متغير (وهو نفس السابق لكن بدل أن تحفظ أو تحسب العنوان يدوياً يقومالأسمبلر بأستبدال المتغير برقم يدل على عنوانه ) مثال : count / VAR1 / INTVAL / STR1


مدخل الى الديبغر Debugge :-
------------------------------------
ها قد وصلنا الى واحد من أقوىالبرامج المبيته في النظام فبواسطة اليبغ تستطيع عمل أشياء عجيبه وغريبه ، حسناًشغل الدوس وعند محث الأوامر أطبع debug ثم أنتر وستظهر لك علامه '-' ليل علىأستعداد الديبغر على أستقبال أوامرك .

الأن دعنا نكتب هذا البرنامجالصغير

CODE
mov ax,2 ; نقل العدد 2 كمعلومة مباشرة الى المسجل أي-أكس
mov bx,3 ;
نقل العدد 3 كمعلومة مباشرة الى المسجل بي-اكس
add ax,bx ;
جمع أي-اكي مع بي-اكس مع وضع الجواب في أي-اكس / أي-اكس=أي-أكس + بي-أكس
كيف تقوم بأذخال هذاالكود :-
--------------------------------
1.
عند المحث '-' أدخل a100 أيأننا سنبدأ نكتب الكود من العنوان 100 ثم أضغط أنتر بالطبع
2.
الآن أدخل كلتعليميه ثم أضغط أنتر ومع نهاية التعليمية الأخيرة أضغط أنتر مرتين .

الأنقم بأدخال الرمز R ثم أنتر لترى حالة المسجلاتلاحظ أن المسجل AX يساوي صفروسترى أيضاَ ظهور التعليميه MOV ax,0002 وهي التعليميه التي عليها الدور في التنفيذوليس المعلومة المنفذه ، الآن قم بطباعة الرمز T ثم أنتر لتنفيذ التعليميه التيعليها الدور هنا هي MOV AX,0002 سترى الآن أن المسجل AX أصبح يساوي 2 وهذا مانتوقعهبالضبط وسترى أيضاً التعليميع التي عليها دور التنفيذ وهي MOV BX,0003 أدخل الرمز T ثم أنتر لتنفيذها لترى أن المسجل BX أصبح يساوي 3 وسترى أيضاً التعليميه التي عليهاالدور في التنفيذ وهي ADD AX,BX قم بأدخال الرمز T لتنفيذها ولاحظ كيف أن المسجل AX أصبحت قيمته مجموع العددين 2+3 وهو خمسة بينما بقى المسجل BX يساوي 3 .

الآنبعدما عرفت كيف تكتب كود بسيط أخرج من الديبغر بالضغط على Q ثم أدخل مرة أخرىبكتابة الأمر Debug حتى تصفر المسجلات مرة أخرى أدخل التعليميه A100 ثم جرب تكتبكود من عندك ومع كل نهاية تعليميه أضغط أنتر وفي نهاية التعليميه الأخيرة أضغط أنترمرتين
(
ملاحظة لترى شفرتك بلغة الآله والأسمبلي أدخل الرمز U ثم أنتر مباشرةبعد إدخال الكود وقبل إدخال الرمز R )
أضغط R ثم أنتر لترى المسجلات قبل تنفيذأي عملية ولترى التعليميه التي عليها الدور في التنفيذ أضغط T ثم أنتر لتنفذالتعليميه وترى النتائج والتعليميه التي بعدها وهكذا ولاتنسى أذا أردت أن تدخل كودجديد الخروج والعودة مرة أخرى الى الديبغر لتصفر المسجلات والذاكره

من انا ؟